More DW Blogs DW.COM

onMedia

الصحافة النوعية في العصر الرقمي

التعاون الآمن بين الصحافيين: نصائح من خبير

Sebastian-Mondialكان سباستيان مونديال واحداً من أوائل الصحافيين المكلفين بملايين الملفات الضريبية الخارجية المسربة. وبسبب حساسية طبيعة المعلومات، التي تنطوي على سرية المعاملات المالية لأشخاص بدءاً من سياسيين فاسدين وتجار الأسلحة في العالم وصولاً إلى أثرياء ومهنيين من الطبقة الوسطى، فقد كانت الاتصالات بين أولئك المعنيين بالتحقيق أمراً في غاية الأهمية. وقد كان التعاون الناجم عن ذلك، والذي يشمل قرابة 100 صحافي من 40 بلداً، ربما الأكبر في تاريخ الصحافة.

كان عمل مونديال منصباً على إنشاء قنوات اتصال آمنة، تتجنب المراقبة أثناء تبادل المعلومات. في المنشور التالي الذي كتبه ضيفنا لموقع أون ميديا، يعطينا بعض النصائح عن كيفية حماية الاتصالات من المتطفلين، دون أن يؤثر ذلك على تدفق سيل المعلومات.

Date

أكتوبر 4, 2014

Share

استخدام ميديوم في دورات الصحافة الإلكترونية

Medium-iconتشجيع المتدربين على استخدام مواقع التدوين مثل ووردبريس (WordPress) أو بلوغر (Blogger) أو تامبلر (Tumblr) هو نهج مشترك في دورات الصحافة الإلكترونية.

فوائد ورشات العمل التدريبية عديدة:

  • معظم مواقع التدوين مجانية الاستخدام ومفيدة للتدريب على أساسيات الكتابة الإلكترونية.

  • منشور المدونة يمكن اعتباره نسخة عن مقال إلكتروني قياسي.

  • المدونة هي وسيلة سهلة الاستخدام، وتوفر فضاءً رقمياً إبداعياً.

  • يمكن للمتدربين التجريب من خلال تضمين الوسائط المتعددة وحتى تعديل كود لغة النصوص التشعبية (html).

  • وكذلك، وبخاصة بالنسبة للصحافيين الذين ينتقلون من الصحافة المطبوعة إلى الرقمية، فإن نظام إدارة المحتوى (CMS) للمدونة غالباً ما يعمل بأسلوب مشابه لنظام إدارة المحتوى لموقع إخباري إلكتروني.

Date

سبتمبر 21, 2014

Share

تطبيق iRig Recorder للصحفيين

iRig-logo-300x300ما هو تطبيق iRig Recorder؟

في هذه الأيام، توفر الهواتف الذكية للصحافيين مجموعة واسعة من الأدوات والبرامج التي يمكنهم أن يستخدمونها في تقاريرهم. بالنسبة لأولئك الذين هم بحاجة لتسجيل وإرسال ملفات صوتية، فمن المفيد الاطلاع علىتطبيق iRig Recorderالمتوفر مجانياً لنظامي آيوس وأندرويد.

لم أسمع بتطبيق iRig Recorder من قبل، إلى أن طلبت مني إذاعة أو آر أفالنمساوية أن أقوم باستطلاعات للرأي حول الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات فيكمبوديا، حيث أقيم. وافقت بالطبع، لكنني أشرت إلى أنه ليس لديّ هاتف أرضي (وهي قليلة أصلاً في كمبوديا)، وأن جودة الصوت في مقابلة عبر الهاتف المحمول لن تكون بالمستوى المأمول.

لا مشكلة، هكذا قال لي المنتج منوهاً إلى iRig Recorder، وهو تطبيق جيد، برغم أنه ليس مثالياً، لكنه يقدم نوعية صوت جيدة، وواجهته بسيطة وفيه العديد منخيارات المشاركة. كنا أنا والمنتج نتحدث عبر سكايب، واتفقنا على استخدام التطبيق لتسجيل إجاباتي، ومن ثم أرسل المقاطع الصوتية إلىفيينا.

Date

سبتمبر 11, 2014

Share

أدوات وتطبيقات للصحافيين: ليستلي

listly-iconموقع “ليستلي” Listly عبارة عن أداة على شبكة الإنترنت يمكّنك من إنشاء قوائم تشاركية وبشكل مختلف. ويمكن اعتباره كالقوائم التفاعلية والحية. تتمتع القائمة التي يتم إنشاؤها بواسطة “ليستلي” بالمرونة والحركة، إذ لا يمكن للمستخدمين عرض ومشاركة القائمة فقط، بل يمكنهم أيضاً الإضافة عليها وإعطاؤها تصنيف.

قام Listly مؤخراً بدمج قوائم تويتر ضمن خدماته. وهذا ما لفت نظرنا. تبقى قائمة تويتر العامة مفيدة عندما تقوم بإضافة مصادر جديدة. وبالفعل، فإن بإمكان Listly أن يساعد على جعل قوائم تويتر أكثر نفعاً، ليس في غرف الأخبار فحسب، بل يوفر Listly  أيضاً شكلاً من أشكال محتوى الوسائط الاجتماعية التي من الممكن أن تجذب شريحة أكبر من الجمهور.

Date

أغسطس 31, 2014

Share

أيها الصحافي – تعرف على مدى شعبية مادتك

dw-dw-image-300x172أنت صحافي، ونشرت للتو أحدث مقالاتك، أو مقطع مصور أو صوتي على الفيسبوك أو غوغل بلاس أو تويتر. لكن، كيف يمكنك معرفة من قام بمشاركة مادتك، وكم هو عدد الأشخاص الحقيقي الذي يمكنك الوصول إليهم عبر وسائط الإعلام الاجتماعي؟ إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن أدوات تحليلات وسائط الإعلام الاجتماعي أو عن زيادة تأثيرك على الإعلام الاجتماعي، فإن موقع أون ميديا سيساعدك في ذلك من خلال القائمة التالية.

Date

يوليو 21, 2014

Share